(`'•.¸(`'•.¸*اأحلى عالم*¸.•'´)¸.•'´ )


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 120 سنة ولسة شباب؟ أزاى!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KaReeM_FoX


avatar

ذكر
عدد الرسائل : 56
العمر : 32
المدينه : الجيزة
العمل/الترفيه : كاتب صحفي/مهندس حاسب الى
تاريخ التسجيل : 24/08/2007

مُساهمةموضوع: 120 سنة ولسة شباب؟ أزاى!   الإثنين سبتمبر 03, 2007 1:55 pm

Sad Sad Sad
صدق أو لا تصدق .. عمرك بدون ضغوط 120 سنة


لا شك أن القيادة الإدارية عموماً عملية صعبة أساساً فما بالنا لو كانت هذه القيادة تتم تحت ضغط أو عدة ضغوط سواء كانت ضغوطاً خارجية أو ضغوطاً من داخل العمل وهنا تكون الإدارة أصعب.

ولذا حاولنا قدر المستطاع تناول هذا الموضوع المهم من حيث السبب وكيفية التعامل والمواجهة والحل.

ويمكن لنا أن نطلق على هذا الموضوع مصطلح الضغط الإدارى .

ومن أسباب الضغط الإدارى

P تلقى التعليمات باستمرار من أشخاص متعددين.. وهو ما يصيب عادة بالتضارب والتوتر وبالتالى الضغط. عكس ذلك إذا كانت التعليمات من شخص واحد وبصفة مباشرة.

P تغيير التعليمات بصفة دورية .. وهي من أكثر الأشياء التي تسبب التضارب في أداء المهام ففي بعض الأحيان تبدأ العمل في شئ ثم تتوقف عنه وتبدأ في عمل شئ آخر تماماً بسبب تغير التعليمات فجأة أو التوقف نهائيا عنه، مما يتسبب في إهدار الكثير من الطاقات الجسمانية والعقلية والتي بالتالي تؤدي إلي التوتر والانزعاج .

P النقد المستمر من جانب الرؤساء لأداء العمل بدعوى أن هناك أداء أفضل وأكثر إيجابية.

P التحدث مع النفس عن إمكانية حدوث أداء أفضل ووضع أحسن.

P دائماً تلوم نفسك عن قيامك ببعض الأفعال التي لم يكن من المفترض أن تفعلها.. مما يجعلك تعتذر بطريقة مستمرة.

P ولكن علاوة على هذه الأسباب فإن كلا من الرئيس والمرءوسين يعانون فى البداية من عدة عوامل خارجية يمكن أن تؤثر على سير العمل وهى:

الثقافة العامة وكيفية إدارة الأزمات ... هناك مواقف كثيرة تتطلب سرعة اتخاذ القرارات سواء كان ذلك أثناء اجتماعات، مشكلة، أو شرح لأمر ما. فإذا كانت تلك المهارات غير متوافرة عند كل من الرئيس والمرءوس فسوف تكون بمثابة مشكلة يمكن أن تعوق سير العمل.

عدم وجود خلفية مسبقة بالواجبات الوظيفية لأن بعض من حولنا - فى الغالب - غير متخصص ويحتاج لوقت لدراسة الأمور والإلمام بالموضوعات؛ فليس لديه أى معلومة عما يسمى بوصف مهام العمل.

المشاكل اليومية وأعباء الحياة وارتفاع الأسعار وذلك يتسبب فى تشتيت الفكر وبالتالى ضياع الوقت فى أمور لا تخص العمل.

عدم توافر أماكن ترفيهية حضارية فى جهات العمل مثل كافيتريا على مستوى مناسب لتناول بعض الوجبات الخفيفة أثناء النهار وفي فترات الراحة مما يساعد علي تجديد النشاط والقدرة علي العمل والاستيعاب مثل (ساندوتش ، قطعة كيك، سلاطة ، كوب لبن ، ليمون).

ارتفاع درجه الحرارة وعدم استنشاق هواء صحى .. إن عدم استنشاق هواء صحي نقي في أماكن العمل يزيد من التوتر خصوصاً في فترة الصيف، فمع ارتفاع الحرارة وعدم وجودتهويه تقلل نسبه الأوكسجين الذي نتنفسه .

الضغط النفسى والعصبى نتيجة استخدام وسائل المواصلات المزدحمة المرهقة، أو قيادة السيارة فى الشوارع المكدسة بالسيارات والمشاة وآلات التنبيه.

كل ما سبق يؤثر فينا بشدة ويؤدى إلى الضغط والتوتر مما يؤثر سلباً علي الأداء القيادى.. ومن أكثر من يعانون من هذه الضغوط هو المدير الإدارى والذي يقوم علي إدارة المكان وحده بلا مساعد.

ولذا علينا تجنب هذه الضغوط ومواجهتها عن طريق ثلاث طرق وهي طرق جسمانية وإدارية ونفسية.

أولاً الوسائل الجسمانية

هناك بعض الأشياء التي إذا قمنا بها كل يوم فسوف نتخلص من كافة أعباء وضغوط العمل، منها ضرورة شرب لترين من الماء يومياً واستنشاق الهواء النقي المحمل بالأوكسجين، وأيضاً النوم الكافي بمعدل 8 ساعات يومياً، ومن الأشياء المستحب فعلها أيضاً قبل النوم مشاهدة فيلم سينمائي ويفضل أن يكون كوميدياً .

تجديد وتنشيط الدورة الدموية

كثيراً ما نعاني من هبوط في الدورة الدموية أثناء ساعات العمل نتيجة للعمل المتواصل أو الضغوط الإدارية أو لعدم تناول وجبات غذائية. ولذلك هناك بعض الخطوات التي إذا اتبعناها فسوف نقوم بتنشيط الدورة الدموية وذلك بعمل بعض التمرينات الرياضية الخفيفة مثل المشي ساعة علي الأقل يومياً مع ضرورة عمل تمرينات تنفسية عن طريق الشهيق والزفير، وعدم ارتداء الملابس أو الأحزمة أو الأحذية الضيقه كذلك.

ولعل من أهم الأشياء التي لابد وأن نفعلها هي تناول وجبة الإفطار أو تناول ملعقة عسل علي الأقل.

ثانياً وسائل إدارية

يجب أن نعمل علي أن يكون هناك وقت لكل شئ .. مثل تنظيم برنامج عمل أو جدول أعمال وتحديد الأولويات وتوزيع الاختصاصات، وذلك عن طريق تفويض مرءوسيك للبت فى بعض الأمور، فلا تمسك كل الأعمال فى يديك فلن يستطيع عقلك استيعابها جميعاً.. وكذلك تخطيط الأعمال، فمثلاً أن تتوقع المشاكل المحتمل أن تتعرض لها حتى تكون جاهزاً لمواجهتها وحلها وجاهزاً كذلك لأى مجهول أو طارئ كي لا تصدم.. وفي النهاية .. اعمل على أن ترضى عن عملك ونفسك من خلال التعود على التغيير: تنسيق مكتبك، أرشيفك، تليفوناتك .. وحاول بقدر المستطاع تغيير أماكن ونظام هذه الأمور من آن لآخر للتجديد.

ثالثاً وسائل نفسية

ضع توقعات واقعية للأمور بحيث يسهل تنفيذها.. ولا تنتظر ردود أفعال من الآخرين (مدح، ترقية ) وحتى لو حدث أى مدح اعتبره استثناء مؤقتاً.. فضع فى اعتبارك أن العمل للعمل وليس للتقييم من الآخرين..تعلم أن تكون راضياً عن نفسك وعن عملك..واعمل لنفسك تقديراً سليماً يلائم الواقع، مثلاً: اكتب كشفاً بما حققته من إنجازات، خطابات شكر، وأضف أى إضافات أخرى حققتها .. وإذا شعرت بأن هناك ضغوطاً نفسية لا تهرب منها بل أظهرها وحاول مواجهتها ومعرفة أسبابها.

كيف يمكنك مواجهة عدة مشاكل في وقت واحد؟

عندما تواجهك مشكلة ما .. ماذا تفعل ؟؟ سوف تحاول حلها ولكن لو كانت عدة مشاكل .. هل ستحلها جميعاً .

P حارب عدواً واحداً فى جبهة واحدة.. فمن غير الممكن حل عدة مشاكل في وقت واحد.

فابدأ بحل مشكلة واحدة وركز فيها ثم التى تليها .

P حلل المشكلة وقسمها إلى عناصر أقل تعقيداً حتى تبدو لك سهلة الحل.

P اكتب كل شئ لأن هذا سيعطى لك فرصة أن تزيل العبء عن أكتافك وأن تنظر إلى المشكلة بايجابية وأن تتمكن من تحليل المشكلة بدقة.. وبالتالي تضع خطة لحل المشكلة بناء على ذلك كله.

P اطرد الخوف أو قلل منه على الأقل.

أهم شئ ألا تخاف من المشكلة .. لا تخف من أن يتم رفضك أو أن تفشل ولا تخف مما سيأتى وما تتوقعه.

P تجاهل الضغوط إذا كان الوقت لديك غير مناسب لحلها أو تحليلها ومواجهتها .. وتصرف فيها كما هى حتى تجد لها حلاً.

ضع لنفسك خطة بناءة عقلانية

تحدث مع نفسك لأن ذلك يزيد من ثقتك فى نفسك وتقديرك لذاتك كما ينبغى وبالتالى يساعد على التفاؤل .

اليقين والإيمان بأنك قمت بعمل هذا الشئ وبالتالى ستؤمن بأنك قادر على عمله مرة أخرى وعدة مرات لو احتاج الأمر.

الموقف والحالة تغير المظهر العام يغير حالتك المزاجية .. فمثلاًً المشى بثقة والوقوف بثقة.

الانفعــــــالات اعمل على التمسك بثقتك بنفسك، ولا تجعل انفعالاتك تؤثر فيك واعمل على استقرارك نفسياً.

التصــــرف بدون أن تشعر ستجد نفسك تمتلك الحلول السريعة الجاهزة للتطبيق وستجد نفسك بناءً قوياً.

رد الفعل والاستجابة لا تتعجب لأنك ستجد حالة إيجابية غير متوقعة.

ولتجنب تحول (التحدى) إلى (ضغط) ثم (اكتئاب) يجب عليك أن تكون متمتعاً بقوة الاحتمال والشجاعة الشخصية التى تعطى لك قوة التحدي.

الغضب وتأثيراته السلبية علينا

ثبت علمياً أن الثدييات ( والإنسان منها ) تعيش ثمانية أضعاف سن البلوغ .. وإذا حسبنا عمر الإنسان وفقاً لذلك المفهوم فسيكون ( 15 سنةْ x 8 = 120 سنة )

إذن لماذا لا يعمر الإنسان حتى سن 70 أو 80؟! هذا الفرق بسبب عدة عوامل.. منها الغضب الذى يؤثر على جسم الإنسان.. وهناك نوعان من الغضب:غضب خارجى.. ويعبر عنه بتعبيرات وتغيرات الوجه، والارتعاش.. وغضب داخلى.. وهو الأخطر لأنه عبارة عن تفاعلات نفسية تتم داخل الجسم وتؤدى إلى الإحباط.

ولذا عليك أن تتحكم فى مشاعرك حتى لا تغضب سريعاً وإذا غضبت اعمل على أن يكون غضبك خارجياًَ.
ابتعد عن الضغط يبتعد عنك!!


لابد لكل فرد أن يقى نفسه من البداية قبل أن يصل إلي مرحلة الضغط الإداري.. ويكون ذلك عن طريق..

P اترك المنزل بمشاكله فى المنزل، واترك العمل بمشاكله فى العمل.

P الاهتمام بالحاضر والعمل به وليس بالماضى فقد ولى ولن يعود.

P تعود ألا تقلق على المستقبل ولكن اعمل على التخطيط له" علي المرء أن يسعي وليس عليه إدراك النجاح ".

P اشغل نفسك بعمل أى شئ ممتع مثل ممارسة هواية تحبها.. فاستغلال الهواية بطريقة سليمة يجعل عندك الثقة بالنفس وارتفاع الروح المعنوية وبالتالى الشعور بالرضا مما يجعلك قادراً على مواجهة بعض الصعوبات التى يمكن أن تتعرض لها.

P اسمح لنفسك بدقائق معدودة من الاسترخاء قبل مواجهة مشكلة ما واجهتك.

P لا مانع من مشاركة الناس فى مشاكلهم ولكن بدون أن تكون فيها قلباً وقالباً حتى لا تؤثر عليك .

P حاول التعرف على أصدقاء جدد فى مجالات عمل أخرى مختلفة.

P عندما تشعر أنك متوتر بعد موقف معين اسأل نفسك ما هو أسوأ فعل لهذا الموقف!!وسوف تكتشف أنك لست فى أسوأ المواقف وأن رد فعلك لم يكن سيئاً بالصورة التى صورتها لنفسك وتوترت بسببه.. وإذا كان رد فعلك سيئاً بصورة كبيرة واجه ذلك بشجاعة وتعلم من خطئك حتى لا تكرره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
120 سنة ولسة شباب؟ أزاى!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(`'•.¸(`'•.¸*اأحلى عالم*¸.•'´)¸.•'´ ) :: '~*-,._.,-*~> احلى عالم العام :: ¨°o.O احلى عالم للقضايا والنقاشات O.o°"-
انتقل الى: